صحف الأربعاء: مشروع قانون لتفويت آلاف الهكتارات لكبار الفلاحين يثير الجدل




مُستهل في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الأربعاء، من “المساء”، التي قالت تحت عنوان: “مشروع قانون لتفويت مئات آلاف الهكتارات إلى كبار الفلاحين يثير جدلاً”، إنه من المنتظر أن تستأنف لجنة القطاعات الإنتاجية، يوم الخميس، بمقر مجلس النواب، المناقشة والتصويت على أربعة مشاريع قوانين، وهي المشاريع التي اقترحها عزيز أخنوش، وصادق عليها المجلس الحكومي في وقت سابق.

وأضافت “المساء”، أن القوانين المطروحة مدرجة ضمن مشروع قانون 63.18 القاضي بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.72.277، المتعلق بمنح بعض الفلاحين أراضي فلاحية أو قابلة للفلاحة من ملك الدولة الخاص، ومشروع قانون 62.19 القاضي بسن مقتضيات خاصة تتعلقة باقتناء شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم عقارات فلاحية.

وتابعت اليومية في موضوع آخر، أنه بعد المعطيات الصادمة التي كشف عنها المجلس الأعلى للحسابات بشأن فوضى استعمال المبيدات الفلاحية وغياب المراقبة، يشرع مجلس النواب في مناقشة قانون يهدف إلى محاصرة التجارة السوداء للمبيدات الفلاحية، والمواد مجهولة المصدر التي تحتوي على مواد جد سامة أو غير مطابقة.

وأشارت الجريدة إلى أن القانون الذي صادقت عليه الحكومة، والذي ينسخ ويعوض القانون رقم 42.95 المتعلق بمراقبة مبيدات الآفات الزراعية وتنظيم الاتجار، تضمن إجراءات مراقبة مشددة، وعقوبات حبسية من أجل التصدي لاستعمال وترويج المواد الخطيرة، مع ضمان مستوى عال من حماية صحة الإنسان والحيوان والبيئة ومراعاة عدم إلحاق ضرر بحاجيات الفلاحين.

وتطرقت الصحيفة نفسها، إلى قرار المحكمة الابتدائية بالرباط، القاضي بالحبس النافذ لمدة سنة في حق عون السلطة، الذي ظهر في مقاطع فيديو وهو يعنف أساتذة التعاقد، قبل أسابيع خلال مسيرة احتجاجية لهم بالرباط، مضيفاً أن عون السلطة سيقضي عقوبته الحبسية في سجن العرجات الذي وضع به بعدما تقررت متابعته في حالة اعتقال بتهم تتعلق بالضرب والجرح وانتحال صفة والتدخل في أعمال أمرت بها السلطات.

وكشفت “المساء”ن نقلاً عن تقرير حديث، أن 19 مليون مغربي من مستخدمي “فيسبوك”، وقعوا ضحايا لواحدة من أكبر عمليات التسريب والقرصنة التي طالت موقع التواصل الاجتماعي، إذ سربت معطياتهم الشخصية لقراصنة دولين، مسترسلةً أن موقع “بيزنيسانسايدر”، أفاد أن المعطيات الخاصة بالمغاربة مستخدمي “فيسبوك”، سربت لمنتدى خاص بالقراصنة وأصبتحت متاحة لرواده.

وزادت الجريدة أن التقرير، أوضح أن بيانات 19 مليون مغربي من مستخدمي الموقع سرب في واحدة من أكبر عمليات القرصنة والتسريب التي طالت العملاق الأمريكي فيسبوك، حيث همت العملية 533 مليون مستخدم حول العالم، باتت معطياتهم الشخصية متاحة للعموم على منتدى للقراصنة الدوليين، حسب ما جاء في “المساء”.

ونقرأ بين صفحات الصحيفة، أن المديرية العامة للضرائب شرعت في تفعيل الزيادات والغرامات والذعائر في حق المقاطعين للمساهمة المهنية الموحدة، بعد انتهاء التمديد الذي أعلنته لإتاحة الفرصة أمام عدد من التجار والمهنيين الذين رفضوا الانخراط في النظام الجديد، مضيفةً أن حسن سلام، رئيس النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، كشف أن أغلب المهنيين انخرطوا في النظام الجديد.

واستطردت الجريدة أن سلام، أكد أن المعطيات المتوفرة توضح أن الأغلبية الساحقة قررت الانخراط في هذا النظام، بحوالي 70 في المائة، بعد اقتناعهم بالاتيازات التي جاء بها، ومنها توحيد الضرائب والرسوم وإمكانية سدادها بالتقسيط عبر دفعات، مع امتياز التغطية الصحية في أفق الاستفادة من التقاعد والتعويض عن الأطفال في المراحل القادمة.

وعرجت “المساء” في عددها ليوم غد، على المعطيات الصادرة عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، التي كشفت أن حجم الدين الخارجي العمومي بالمغرب، بلغ 374.3 مليار درهم برسم سنة 2020، مسترسلةً أن القروض الممنوحة للخزينة والمقاولات العمومية بلغت 199.5 مليار درهم للخزينة، و174.8 مليار درهم لباقي الدائنين العموميين.

وأكدت المديرية، تضيف الجريدة، أنه في ما يتعلق بعمليات السحب من القروض الخارجية، بلغ 75.8 مليار درهم في متم سنة 2020، منها 62.9 مليار درهم تمت تعبئتها من قبل الخزينة، و13.1 مليار درهم لدعم الإصلاحات، و10.1 مليار درهم للتدابير المتعلقة بالتخفيف من آثار وباء فيورس كورونا المستجد، و2.2 مليار درهم لمشاريع الميزانية.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة يعقد يوم 21 أبريل الجاري، اجتماعاً خاصا لمناقشة ملف الصحراء المغربية، وذلك بإحاطة من الكندي كولين ستيوارت الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية ورئيس بعثة “المينورسو”، موضحةً أن المجلس لم يكشف عن النقط التي من المرتقب مناقشتها بتقنية التواصل عن بعد.

وتابعت لسان حزب التقدم والباشتراكية، أن المجلس سبق وأن عقد اجتماعا في دحنبر 2020، بطلب من دولة ألمانيات، لمناقشة التطورات التي عرفها الملف، لاسيما بعد تذخل القوات المسلحة الملكية المغربية لإعادة انسيابية حركة المرور بمعبر الكركارات، مردفةً أن الاجتماع يأتي في ظل الدينامية الدبلوماسية التي يخوضها المغرب على جميع المستويات.

في صفحاتها، تطرقت “بيان اليوم”، إلى استمرار التساؤلات في صفوف المغاربة عن طبيعة التدابي رالاحترازية للوقاية من فيروس كورونا خلال شهر رمضان، موردةً في التفاصيل أن التخوفات من تمديد التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا لتشملا رمضان الشهر الأكثر قدسية بين الشهور في الإسلام، وبعضهم يخاف من تعقد الوضعية الوبائية والعودة للحجر الصحي الشامل.

وأوضحت اليومية أن الأغلبية أسمت متوسجةً من أن يكون شهر الإمساك لهذه السنة نسخة طبق الأصل لرمضان العام الفائت حيث أزمة الفيروس اقتضت الإبقاء على التدابير الصحية الصارمة وعلى رأسها الالتزام بالبقاء في البيوت، ويخاف هؤلاء من أن يفوت ذلك عنهم مرة أخرى تلك الليالي المغرية التي عادةً ما تميز هذا الشهر، فهم اشتاقوا كثيرا إما للذهاب للمساجد لأداء الصلاة أو إلى المقاهي.

The post صحف الأربعاء: مشروع قانون لتفويت آلاف الهكتارات لكبار الفلاحين يثير الجدل appeared first on Banassa.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *