صحف الثلاثاء: الممرضون يشجبون “القمع” ويطالبون بتنظيمهم في هيئة وطنية




نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الثلاثاء، من “المساء”، التي قالت إن قاضي التحقيق، استمع الإثنين، إلى طبيب يعمل بالمستشفى الجامعي ابن رشد، يوجد رهن الاعتقال الاحتياطي، بالسجن المحلي عكاشة بالبيضاء، بأمر من النيابة العامة المختصة، موردةً أنه يجري التحقيق مع المعني بعد اكتشاف تزوير نتائج فحص كورونا.

وأضافت اليومية أن عناصر الأمن الوكني تدخل بمطار محمد الخامس الدولي بالبيضاء، بعد أن جرى غيقاف شخص أجنبي كان ينوي مغادرة المغرب، نهاية الأسبوع، تبين أنه متروط في تزوير تلك النتائج مقابل 900 درهم، بعدما تم تحديد هويته من قبل العناصر الأمنية، مسترسلةً أنه تمت متابعة الطبيب المعني بالتزوير واستعماله.

وفي الجريدة نفسها، نقرأ أن طائرة قادمة من المغرب وعلى متنها 4 أفراد من جنسية مغربية، استفرت فرق الجيش بالسنغال، بعد تحليقها فوق مواقع حساسة، مما أدى إلى إجبارها على النزول، بعدما حلقت فوق قواعد عسكرية إستراتيجية في مدينة زيغينشور جنوب البلاد، مضيفاً أن مواقع محلية نقلت أن الطائرة لم تكن مرخصا لها بالتحليق في المسار الذي سلكته.

وبين صفحات “المساء”، نطلع على ترامي برلماني على مقلع في ملكية عائلة يهودية، موردةً في التفاصيل أن إقليم خنيفرة، اهتز مؤخراً على وقع فضيحة وصفت بأنها من العيار الثقيل، تتعلق بتورط برلماني في الترامي على مقلع لاستخراج الرخام، تعود ملكيته لأسرة من أصول يهودية، يحث ظل المعني بالأمر يستغل هذا المقلع عدة سنوات، قبل أن يتقدم ورثة صاحب المقلع بعدة شكايات.

وكشفت المعطيات التي حصلت عليها “المساء”، أن المحكمة الإدارية بمكناس، وبعد سلسلة من الجلسات الاراثونية في شأن الشكاية المذكورة، أصدرت بتاريه 11 فبراير 2021، حكماً قطعيا في هذه القضية، قضت من خلاله بإلغاء التصريح الصادر عن المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بخنيفرة، مع ما يترتب عن ذلك من آثار قانونية.

وفي موضوع آخر، نقلت الصحيفة عن عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كورونا، قوله إن هناك 28 سلالة ظهرت بالمغرب وسجلت 25 طفرة مغربية، فيما ظهرت أول سلالة مغربية بمدينة ورزازات في انتظار تحديد خاصيتها البيولوجية، مؤكداً أن الحالة الوبائية بالمملكة شبه مستقرة.

وأوضح الإبراهيمي، تضيف اليومية، أن الحالة الجينومية لسلالات الفيروس المتواجدة بالمغرب، تدعو إلى الكثير من الحدر لأن الخطر يأتي من تفشي السلالات المتحورة، مشيراً إلى أنه استناداً إلى بعض نتائج بحث قيد النشر، فإن تحليل جينوم أول سلالة برطانية دخلت المغرب شهر يناير مكن من تتبع انتشارها.

وتطرقت الجريدة بين صفحاتها إلى خوض أرباب المقاهي والمطاعم، الجمعة المقبل، لإضراب وطني إنذاري تنديداً بما وصفوه بـ”تجاهل الحكومة ولجنة اليقظة الاقتصادية لتنبيهات المكتب الوطني حول ما يعيشه القطاع من أزمة منذ تفشي فيروس كورونا، مشيرين إلى أن قرار الإضراب جاء للضغط على الحكومة من أجل البحث عن حلول لوقف نزيف الإفلاس الذي يضرب القطاع.

وأعربت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، تواصل الصحيفة، عن استيائها لعدم توفر الحكومة على أي تصور أو خطة لوقف نزيف الإفلاس الذي ضرب القطاع ولـ”عدم رغبتها في تصحيح الاختلالات التي تعرفها الترسانة القانونية التي يخضع لها القطاع”، موضحةً أن الإضراب يأتي لحث الحكومة ومعها كل السلطات المعنية على البث عن سبل لوقف النزيف.

وعرجت “المساء” أيضا، على مطالبة السكرتارية الوطنية للدكاترة الكونفدراليين للنقابة الوطنية للتعليم، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الوزارة الوصية بتسوية وضعية الدكاترة العاملين بقطاع التربية الوطنية وإصدار مرسوم تعجيلي استعجالي يقضي بإدماجهم في إطار أستاذ باحث بنفس مسار الأستاذ الباحث بهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي.

وفي خبر آخر، قالت “المساء”، إن النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة، استنكرت المقاربة “القمعية”، للسلطات ضد أعضاء التنسيقية الوطنية للطلبة والخريجين والممرضين، على خلفية منع الاحتجاج الذي سطرته التنسيقية الوطنية للممرضات والممرضين المجازين من الدولة ذوي سنتين من التكوين، داعيةً إلى ضرورة إخراج هيئة وطنية للممرضين.

واستطردت الجريدة أن النقابة، أعربت عن رفضها القاطع للقانون 43-13 لمهن التمريض وتقنيي الصحة، الذي وصفته بـ”التخريبي”، مؤكدةً أنه يمكن أن ينتج عنه نكوص وتمييع وانتحال خطير وغير مسبوق لصفة ممرض، معبرةً عن رفضها القاطع والمطلق لكافة مظاهر الوصاية الوتمييع التي تستهدف مكانة وأهمية الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، وفقها.

وإلى “بيان اليوم”، التي أجرت حواراً مع عثمان خطار، عضو مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وعضو جماعة الفنيدق، الذي قال إن الاحتجاجات التي عرفتها المدينة مؤخرا، تعود لمطالب الساكنة بإيجاد بدائل اقتصادية غقب الإغلاق النهائي للمعبر الحدودي “باب سبتة” في وجه تهريب السلع خلال شهر شتنبر من سنة 2019.

وأبرز خطار، عضو اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية، في حواره مع “بيات اليوم”، الأدوار التي لعبها مجموعة من الفاعلين بالمدينة من أجل الحفاظ على سلمية الاحتجاجات والحفاظ على هدفها الرامي إلى توفير العيش الكريم لساكنة الفنيدق، موضحاً أهم الانتظارات المستقبلية التي تلخصها وعود السلطة، وكيف تلقى سكان المدينة هذه الوعود، فضلاً عن طشفه جزء من أجواء وكواليس الحوار مع ممثلي السكان.

وتحت عنوان: “رجال التعليم يعودون إلى الشارع من جديد ويطالبون بحوار منتج”، قالت لسان حزب التقدم والاشتراكية، إن المئات من رجال التعليم، بجميع فئاتهم، خاضوا احتجاجاً موحداً، الإثنين، أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالعاصمة الرباط، مردفةً أن المحتجين رفعوا شعارات تندد بالوضعية المزرية التي وصلت إليها المدرسة العمومية وقطاع التعليم ككل، وكذا الوضعية المتردية لجميع الفئات التي تشتغل في القطاع.

وختاماً من الجريدة نفسها، التي قالت إنه، وفي سابقة من نوعها، وقفت فعاليات في نادي الرجاء الرياضي تطلب من المدرب جمال السلامي العدول عن قرار المغادرة الذي اتخذه وأعلنه عند خروج فئة من الجمهور في وقفة احتجاجية ترجمت من خلالها هذه الفئة، قلقها عقب الهزيمة في الديربي، مضيفةً أنه عند نهاية موقعة بيراميدز، التحق الرؤساء الخمس السابقون للنادي، بالسلامي لثنيه عن قرار الرحيل.

The post صحف الثلاثاء: الممرضون يشجبون “القمع” ويطالبون بتنظيمهم في هيئة وطنية appeared first on Banassa.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *