صيدلاني يميط اللثام عن “قطاع الصيدلة” ويكشف حقائق صادمة تتعلق بترويج المخدرات




بناصا – من الرباط (تصوير – خالد أخبيل) الثلاثاء 8 ديسمبر 2020 – 4:00 م

أماط الدكتور الصيدلاني محمد الزروالي بسيدي قاسم، اللثام عن فضائح بالجملة، بينها مزاولة صيدليين للمهنة دون ترخيص أو إطار قانوني، وترويج مواد مخدرة من شأنها الضرر بالسلامة الجسدية والعقلية للمواطنين.

وسلط الزروالي، يومه (الثلاثاء) في ندوة صحفية بالرباط، احتضنتها العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان الضوء على قضية ممارسة مهنة الصيدلة بشواهد مزورة، مشيرا إلى أن بعضا من المزاولين للمهنة يلجأون إلى تزوير المعلومات الواردة في الدبلومات، ووضع أختام مزورة في عدد من الشواهد والدبلومات.

وأوضح الزروالي في تصريح مع جريدة “بناصا”، أن مزاولة مهنة الصيدلة بدون رخصة، من شأنها إلحاق أضرار وخيمة على صحة المواطنين، مشيرا إلى أن عددا من الصيادلة ينتحلون هذه الصفة، وهم “ليسوا بصيادلة”.

وأضاف، أن هم هؤلاء التجار هو الربح دون الإكثرات إلى صحة المواطن، وذلك عبر تخفيض ثمن الأدوية، ويتهربون من الضريبة، والأحطر من ذلك أن منهم من قام بترويج مواد مخدرة، وبالتالي فهم يشكلون خطرا على صحة المواطن.

وأبرز الصيدلاني، أن الشواهد المزورة تمس بشكل كبير الشواهد المغربية، لاسيما أن شواهد المملكة تتمتع بكفاءة عالية ومعترف بها في عدد من الدول، من بينها دول أوروبيا، والتزوير قد يؤثر بشكل خطير على مسار الشواهد المغربية، ومن شأنه تحقير الكفاءة المغربية.

وأكد في التصريح ذاته، أن هناك تلاعبا في الرخص، وبأن هناك أشخاص آخرين يمارسون المهنة وليس لديهم أي دبلوم يثبت أنهم درسوا الصيدلة. 

وأشار مفجر ملف “الصيادلة”، إلى أنه وجه عدة شكايات إلى رئيس المجلس الوطني لصيادلة المغرب، كونه الجهاز الذي يشرف على المهنة، غير أنه رفض فتح تحقيق فيها، علاوة على عرض شكاياته إلى نواب برلمانيين و وزراء من داخل الحكومة.

وإتُهم الزروالي من طرف خصومه بالوشاية الكاذبة، رغم توفره على الأدلة  والقرائن التي يقول عنها أنها دامغة ولاتحيله على تهمة الإدعاء أو الإفتراء بحكم توفره على مايفيد ، وهو ما دفع بمحاميه عبد الله فهمي أن يطالب بإلغاء البث إستنادا على الفصل 445.

مواضيع ذات صلة

بروفيسور مغربي يطور عقارا من نبات الفُطر يساعد في علاج أمراض السرطان

18 فبراير 2021 – 8:00 م

قالت صحيفة “Augusta Chronicle”، إنّ البروفيسور المغربي أحمد الشاذلي الذي عاد مؤخرا إلى جذوره بالمغرب، يعمل على تطوير علاج واعد

تنسيقية الممرضين المجازين تدعو العثماني إلى التدخل لإنقاذهم من “الإقصاء والتمييز”

2 يناير 2021 – 3:04 م

جدّدت تنسيقية الممرضين المجازين من الدولة ذوي سنتين من التكوين، للمرة الثانية، مراسلتها رئاسة الحكومة، بغية التدخل لحسم ملف هذه

جرّاح إسبانيّ يُعيد الابتسامة لشاب مغربيّ بعد استئصالِ ورم يزن 13 كيلوغراما

2 يناير 2021 – 1:04 م

تمكن طاقم طبي وتمريضي بإسبانيا، أخيرا، من إجراء عملية جراحية دقيقة لمريض كان يعاني من تضخم على مستوى الجانب الأيسر

“التطبيب عن بعد”.. قصة نجاج تجربة مغربية لفك العزلة عن المناطق النائية

18 ديسمبر 2020 – 10:00 ص

قالت مجلة “البرلمان” البريطانية، إن المغرب أصبح واحدا من أكثر البلدان الأفريقية طموحا من الناحية التكنولوجية التي تتبنى تقنيات الرعاية

لماذا لم يطور لقاح “الإيدز” بالسرعة التي حدثت مع لقاح فيروس “كورونا”؟

1 ديسمبر 2020 – 2:17 م

فشل مؤخرا في التجارب السريرية لقاح آخر، كان يبدو للمختصين واعدا في علاج فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”، هذا اللقاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *