أخبارالبلد

جريدة إلكترونية مستقلة

أدب وفنون

الكشف عن الفائزين بجائزة الكتاب المغربي لسنة 2021.

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال أسماء الفائزين بجائزة وزارة الثقافة والاتصال المغربية (قطاع الثقافة) 2021 المغربية للكتاب. عن كتابهم “الصحراء” رشح محمد علي الرباوي وعبد اللطيف الأنصاري ومحمد العطار لجائزة أفضل كتاب في تلك الفئة ،كما رشح عبد الرحمن الخليفة لنيل جائزة أفضل كتاب. ء “جائزة أفضل كتاب” في فئة “أفضل كتاب مترجم”. مجموعة “رياح الألم” (الجزء 4) امطبوعة في مكتبة سلمى الثقافية في تطوان سنة 2020، ورشيد المومني عن كتابه “من كل شيء” عن منشورات باب الحكمة تطوان عام 2020.

بوبكر بوهادي عن كتابه “المغرب والحرب الأهلية الإسبانية 1936ء1939″ Pريمي؛ اصدار باب الحكمة للنشر. يحيوي ،2020 ،يحيى يحيوي ،”بيئة البيانات الرقمية” ،سبينال للنشر ،باريس ،2020.

حصلت على “جائزة العلوم الاجتماعية”. وبالمثل ،يحيى بن الوليد عن كتابه “أين المثقفون العرب؟ السياقات والمظاهر” الصادر عن دار العظمة للنشر ،عمان 2020 ،وإدريس مقبول عن كتابه “الإنسان والعمران واللغة: رسالة في التراجع”. النماذج في المدينة العربية “الصادرة عن المركز العربي. للبحوث ودراسات السياسات ،بيروت ،2020.

حصل على جائزة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية نزار التجديتي عن مؤلفه “الضابط السردي في السيرة وبناتها: دراسات ما وراء الأنظار والأخبار” المطبوع في كنوز المعرفة للنشر والتوزيع عمان 2020.

مُنحت “جائزة الترجمة”. وكذلك الحال مع أحمد بوحسن عن ترجمته لكتاب “مغامرات ابن بطوطة: المسافر المسلم في القرن الرابع عشر بعد الميلاد”. نشرته دار توبقال ،الدار البيضاء ،2020 ،ومحمد الجيرتي عن ترجمته لكتاب “نهاية الحداثة اليهودية: تاريخ تأمل محافظ” الصادر عن دار. صفحات للنشر والدراسات دمشق 2020.

أما “جائزة الدراسات في الثقافة الأمازيغية”. عادت لخالد أنصار عن كتابه “الأشقاء في الأمازيغ”. (أصوات الياقوت بالأمازيغية) الصادرة عن دار عكاظ للنشر ،الرباط ،2020 ،وحصلت على “جائزة الإبداع الأدبي الأمازيغي”. بالتساوي لكل من حسن إبراهيم أموري عن روايته “تيتبيرينا رضاعة طبيعية” (حمامات عارية) الصادرة عن دار نشر تيرا ،أغادير 2020 ،والطيب أمكرود عن كتابه “أركال” الصادر عن مطبعة سوس المركزية ،آيت ملول ،2020 ،بإجماع اللجنة. قررت الغاء مسبقة الكتاب للأطفال والشباب هذه السنة.

وأشاد وزير الشباب والثقافة والاتصال ،محمد المهدي بن سعيد ،باللجنة المنظمة لجائزة المغرب للكتاب ،معربا عن عزم الوزارة على تطوير هذه الجائزة وتنظيم حفل كبير يليق بالكتاب ومكانته في المجتمع المغربي.

تم ترشيح 192 كتابا لجائزة المغرب للكتاب لدورة 2021. وتتوزع الأعمال المرشحة لجائزة الكتاب المغربي على الفئات التالية: 20 كتابا للشعر. 46 كتابا للرواية. 19 كتابًا في العلوم الإنسانية ؛ 21 كتابًا في العلوم الاجتماعية ؛ 30 كتابا للدراسات الأدبية والفنية واللغوية. 8 كتب للدراسات الأمازيغية. 17 كتابا للكتب الموجهة للأطفال. السورة الحادية عشر من القرآن. الترجمة هل هناك أجر غير هذا للصبر؟

عقدت لجنة معرض الكتاب بإشراف عبد العالي ودغيري ،وأعطيت رئاسة اللجان الفرعية لأحمد الريسوني (فئة الشعر) ،وعبد الكريم الجويطي (فئة السرد ،والإبداع الأدبي الأمازيغي ،و. كتاب موجه للأطفال والشباب) وعلي سجاري (فئة العلوم الاجتماعية) وأحمد شوقي بنبن (فئة العلوم الإنسانية). فنية ولغوية ودراسات في مجال الثقافة الأمازيغية) وعبد النور الخراكي (فئة الترجمة).

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المرجو الإعجاب بصفحتنا على الفايسبوك لتشجيعنا و فتح المقال close[x]
أو الإنتظار 30 ثانية