أخبارالبلد

جريدة إلكترونية مستقلة

طب و صحة مجتمع

في خضم جائحة ،إسرائيل تعلن عن استقدام اطر طبية مغربية

يرفض عدد مقلق من الأطباء المغاربة العمل في المناطق النائية. ونتيجة لذلك ،أصبح عدد متزايد من الرجال والنساء غير قادرين على تلقي الرعاية الطبية. يمكن للراغبين بالانتقال إلى إسرائيل الآن إرسال سيرهم الذاتية للهجرة ،بموافقة الدولة ،حيث أعلن من خلال وزير خارجيتها أن المغرب فتح نظامه الصحي لتوظيف ممرضات وأطباء في المستشفيات الإسرائيلية.

وقالت وزيرة الداخلية أييليت شاكيد ،أمس الاثنين ،في مؤتمر صحفي إن الحكومة تواصلت مع المغرب لجلب عمال أجانب في مجال التمريض ،وأعلنت أنها تعمل على فتح البلاد أمام هذه القضية.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه وزير الصحة خالد أيت طالب أن “إمدادات الصحة الوطنية لا يمكن معالجتها إلا باعتماد خريطة صحية إقليمية ،في وقت يعاني فيه القطاع من نقص كبير في الموارد البشرية ،ورفض الأطباء الاستقرار في أماكن معينة.

وتلقت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة التي أرسلت إليها مسودة المرسوم ،مسودة مرسوم اللجنة الفنية للحوار الاجتماعي على أمل استكماله. 2.17.535 بتاريخ 28 سبتمبر 2017 ،بشأن النظام الأساسي للهيئة الوزارية للممرضات وتقنيي الصحة ،على النحو المتفق عليه ،إلى وزارة الإصلاح الاقتصادي والمالية والإداري برسالة أولى بتاريخ 20 نوفمبر 2020 وخطاب تذكير بتاريخ يناير 25 ،2021.

و اوضح آيت طالب: “تم تسوية وضعية الممرضات المتوفرات على ترخيص من الدولة اللاتي حصلن على تمرين طوال سنتين ابتداء من 26 أكتوبر 2017 ،على غرار ما تمت الموافقة عليه لزميلاتهم الممرضات المرخصات من الدولة الذين أكملوا ثلاث سنوات من التدريب ،من خلال ادماج رواتبهم من الدرجة الثانية مباشرة في الصف الأول والثاني يمنحان الأقدمية. يجب أن يظل الموظف في منصبه لمدة عامين قبل اعتباره موظفًا ممتازًا. يجب أن يعمل الموظف لمدة 2ء3 سنوات على الأقل ليتم اعتباره موظفًا من الدرجة الأولى.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المرجو الإعجاب بصفحتنا على الفايسبوك لتشجيعنا و فتح المقال close[x]
أو الإنتظار 30 ثانية